(View Complete Item Description)
أسس المناهج
يبنى أي منهج على أربعة أسس:
أولاً: الأساس الفلسفي (العقدي أو الفكري)
المتتبع لتاريخ أي منهج مدرسي في أي مجتمع يلاحظ أن أهداف هذا المنهج ومضامينه كانت انعكاسا مباشرا لنمط الفلسفة التربوية والإطار الفكري الذي يؤمن به ذلك المجتمع.
الفلسفات التربوية العامة في العالم تنقسم إلى ثلاثة أنواع:
الفلسفة التربوية التي تعنى بخدمة المجتمع.
الفلسفة التربوية التي تعنى بمساعدة الفرد
الفلسفة التربوية التي تهتم بتحصيل المعرفة والعلوم
ثانياً: الأساس الاجتماعي
الأدوار الاجتماعية للمنهج المدرسي:
أن يتضمن محتوى المنهج خبرات غنية ومتطورة.
أن يعمل المنهج المدرسي على إعداد فرد متعلم قادر على الاتساق مع مجتمعه وعصره.
إذابة الحواجز بين النظرية والتطبيق
يجب أن تكون الأهداف التربوية للمناهج محورها العمل.
أن يقوم تخطيط التعليم على أساس علمي تعاوني.
أن يهتم التعليم بالتربية الأسرية.
عناصر الثقافة:
قسمة الثقافة إلى ثلاثة عناصر رئيسية:
عموميات الثقافة
خصوصيات الثقافة
متغيرات الثقافة
خصائص الثقافة وعلاقتها بالمنهج:
الثقافة إنسانية
الثقافة مكتسبة وليست فطرية
الثقافة متغيرة وقابلة للتغيير والاختلاف من عصر إلى آخر ومن جيل إلى جيل
الثقافة قابلة للانتشار والانتقال من جيل إلى آخر
ثالثاً: الأساس النفسي
تعد طبيعة المتعلم وخصائص نموه منطلقا مهما في بناء المنهج المدرسي.
أهم خصائص النمو:
النمو عملية عقلية
النمو عملية مستمرة ومتصلة
النمو يسير في مراحل وهي:-
مرحلة المهد من الميلاد إلى سنتين
مرحلة الطفولة المبكرة من 2-6
مرحلة الطفولة المتأخرة من 6-12
مرحلة المراهقة من 12 حتى اكتمال النضج (17-20 تقريبا)
من خصائص النمو:
. النمو يؤدي إلى النضج والتعلم.
. النمو عملية شاملة متكاملة
. الطفولة تمثل مرحلة النمو الأساسية
. النمو يسير من العام إلى الخاص. فالطفل لكي يصل إلى لعبته فإنه يتحرك بكل جسمه في بادئ الأمر ثم اليدين ثم بيد واحدة ثم ببعض الأصابع أو بأصبعين فقط .مثاله ( في مادة التربية الإسلامية:
. كل مسكر حرام
. الخمر مسكر .
الخمر حرام
مراحل النمو حسب تقسيم العالم بياجيه Jean Piaget:
المرحلة الحس-الحركية من الولادة إلى 2 - مرحلة ماقبل العمليات 2 – 6 - مرحلة العمليات المحسوسة 6 – 12 - مرحلة العمليات المجردة 12 – 15
رابعاً: الأساس المعرفي
مصادر المعرفة وعلاقتها بالمنهج المدرسي:
الوحي
العقل
الحواس
الإخبار عن الغير
الحدس
في الإسلام تم تقسيم مصادر المعرفة على أساس انطلاقها من عالمين اثنين
عالم الغيب ( الوحي)
عالم الشهادة ( العقل، الحواس، التجريب، الحدس)
Material Type:
Diagram/Illustration
Author:
سلطان الحسين علي آل عائض
Date created
:
27-جمادي الآخرة-1439