مناهج وطرق تدريس

كل ما يخص التعليم والمناهج واستراتيجيات التعلم
33 members | 49 affiliated resources

All resources in مناهج وطرق تدريس

لماذا الفصول الدراسية المفتوحه (مازالت) مهمة؟

(View Complete Item Description)

في 2013 بدأت الضجة بالحديث عن MOOCs (دورات مفتوحة واسعة النطاق على الانترنت). عدد كبير وآمال كبيره أتبعها بعض خيبات الأمل في النتائج الأولية. ولكن رئيس مجموعة edX، انانت آقارويل، استطاع ابقاء الحديث عن MOOCs بالصدارة. وكمشاركة تعليم متقدم بشكل واسع وملحق ( ولكن ربما ليس بديل) للفصول الدراسية التقليدية. أقارويل استعرض رؤيته للتعليم المدمج، حيث المدرسين خاضوا تجربة تعليم القصوى مع طلاب القرن الواحد والعشرين.

Material Type: Lecture

Author: Anant Agarwal

Date created : 8-صفر-1438

أهم الصعوبات التي تواجه تدريس مقررات العلوم المطورة بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في مدينة الرياض.

(View Complete Item Description)

دراسة تهدف لمعرفة أهم الصعوبات التي تواجه تدريس مقررات العلوم المطورة بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في مدينة الرياض.

Material Type: Assessment, Textbook

Author: Lamya Alsanad

Date created : 7-جمادي الآخرة-1438

هيه يا معلمي العلوم -- اجعلوا الأمر ممتعاً

(View Complete Item Description)

تايلر ديويت مدرس العلوم في المدرسة الثانوية كان متحمساً لخطة درس عن البكتيريا (رائع !) - و شعر بخيبة الأمل عندما كره طلابه الدرس. كانت المشكلة في الكتاب المدرسي: كان من المستحيل أن يُفهم. انه يقدم دعوة مثيرة لمعلمي العلوم للتخلص من المصطلحات والدقة المبالغ فيها، و جعل العلوم أكثر حماسا عبر القصص و وسائل العرض. (تم تصويره في TEDxBeaconStreet.)

Material Type: Lecture

Author: Tyler DeWitt

Date created : 15-صفر-1438

الفصول المقلوبة رؤية جديدة في التعليم

(View Complete Item Description)

التعلم المقلوب (المعكوس) Flipped Learning أو الفصول المقلوبة (المعكوسة) Flipped Classrooms هو نموذج تربوي حديث يرمي إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT بطريقة فعالة في التدريس، بحيث يعكس ويقلب نظام التعليم التقليدي رأسا على عقب.

Material Type: Teaching/Learning Strategy

Author: زاهر عطوة

Date created : 10-جمادي الآخرة-1438

برنامج تطوير وتدريس المقررات الإلكترونية على المستوى الأساسي

(View Complete Item Description)

يهدف البرنامج الى دعم وتعزيز العمليه التعليمية حيث سيمكن البرنامج اعضاء الهيئة التعليميه من مفاهيم ومهارات المستوى الاساسي من تصميم وتطوير مقرر الكترونى

Material Type: Lecture, Teaching/Learning Strategy

Author: PNU Support

Date created : 16-جمادي الأولى-1438

بعض استراتيجيات التدريس الحديثة

(View Complete Item Description)

أهداف هذا التدريب بنهاية ذلك الجزء من التدريب ينبغي أن يكون كل متدرب قادراً على أن: يتعرف على بعض استراتيجيات التدريس. يحدد خطوات كل استراتيجية بوضوح. يستخدم تلك الاستراتيجيات في تدريس مادة تخصصه. بعض استراتيجيات التدريس والتعلم استراتيجية دورة التعلم. استراتيجية الأنشطة المتدرجة. استراتيجية دراسة الحالة. استراتيجية عقود التعلم.

Material Type: Full Course, Interactive

Date created : 14-جمادي الآخرة-1438

تصميم البحث وتحديد خطواته الإجرائية

(View Complete Item Description)

منهِج البحث : يعرف ( منهج البحث ) بتعريفات متعددة لعل من أشملها التعريف الذي أورده بدوي ( 1977 ) بقوله أن منهج البحث يعني (( الطريق المؤدي إلى الكشف عن الحقيقة في العلوم بواسطة طائفة من القواعد العامة , تهيمن عمل سير العقل وتحدد عملياته حتى يصل إلى نتيجة معلومة )) ومن هذا المنطلق أصبح لزاما على الباحث قبل أن يختار منهجا لبحثه أن يجيب على الأسئلة التالية : *هل مشكلة البحث تتعلق بالماضي أم الحاضر أم بالمستقبل ؟ *هل البحث سوف يتم في المكتبة أم بواسطة المعايشة الفعلية من قبل الباحث أو من خلال الاستجواب المباشر أو المباشر ؟ * هل الهدف من البحث يقف عند حد الوصف أو يتجاوزه إلى التفسير والتعليل ومعرفة الأسباب المؤثرة في الظاهرة المدروسة ؟

Material Type: Diagram/Illustration

Author: سلطان الحسين علي آل عائض

Date created : 27-جمادي الآخرة-1439

اسس المناهج

(View Complete Item Description)

أسس المناهج يبنى أي منهج على أربعة أسس: أولاً: الأساس الفلسفي (العقدي أو الفكري) المتتبع لتاريخ أي منهج مدرسي في أي مجتمع يلاحظ أن أهداف هذا المنهج ومضامينه كانت انعكاسا مباشرا لنمط الفلسفة التربوية والإطار الفكري الذي يؤمن به ذلك المجتمع. الفلسفات التربوية العامة في العالم تنقسم إلى ثلاثة أنواع: الفلسفة التربوية التي تعنى بخدمة المجتمع. الفلسفة التربوية التي تعنى بمساعدة الفرد الفلسفة التربوية التي تهتم بتحصيل المعرفة والعلوم ثانياً: الأساس الاجتماعي الأدوار الاجتماعية للمنهج المدرسي: أن يتضمن محتوى المنهج خبرات غنية ومتطورة. أن يعمل المنهج المدرسي على إعداد فرد متعلم قادر على الاتساق مع مجتمعه وعصره. إذابة الحواجز بين النظرية والتطبيق يجب أن تكون الأهداف التربوية للمناهج محورها العمل. أن يقوم تخطيط التعليم على أساس علمي تعاوني. أن يهتم التعليم بالتربية الأسرية. عناصر الثقافة: قسمة الثقافة إلى ثلاثة عناصر رئيسية: عموميات الثقافة خصوصيات الثقافة متغيرات الثقافة خصائص الثقافة وعلاقتها بالمنهج: الثقافة إنسانية الثقافة مكتسبة وليست فطرية الثقافة متغيرة وقابلة للتغيير والاختلاف من عصر إلى آخر ومن جيل إلى جيل الثقافة قابلة للانتشار والانتقال من جيل إلى آخر ثالثاً: الأساس النفسي تعد طبيعة المتعلم وخصائص نموه منطلقا مهما في بناء المنهج المدرسي. أهم خصائص النمو: النمو عملية عقلية النمو عملية مستمرة ومتصلة النمو يسير في مراحل وهي:- مرحلة المهد من الميلاد إلى سنتين مرحلة الطفولة المبكرة من 2-6 مرحلة الطفولة المتأخرة من 6-12 مرحلة المراهقة من 12 حتى اكتمال النضج (17-20 تقريبا) من خصائص النمو: . النمو يؤدي إلى النضج والتعلم. . النمو عملية شاملة متكاملة . الطفولة تمثل مرحلة النمو الأساسية . النمو يسير من العام إلى الخاص. فالطفل لكي يصل إلى لعبته فإنه يتحرك بكل جسمه في بادئ الأمر ثم اليدين ثم بيد واحدة ثم ببعض الأصابع أو بأصبعين فقط .مثاله ( في مادة التربية الإسلامية: . كل مسكر حرام . الخمر مسكر . الخمر حرام مراحل النمو حسب تقسيم العالم بياجيه Jean Piaget: المرحلة الحس-الحركية من الولادة إلى 2 - مرحلة ماقبل العمليات 2 – 6 - مرحلة العمليات المحسوسة 6 – 12 - مرحلة العمليات المجردة 12 – 15 رابعاً: الأساس المعرفي مصادر المعرفة وعلاقتها بالمنهج المدرسي: الوحي العقل الحواس الإخبار عن الغير الحدس في الإسلام تم تقسيم مصادر المعرفة على أساس انطلاقها من عالمين اثنين عالم الغيب ( الوحي) عالم الشهادة ( العقل، الحواس، التجريب، الحدس)

Material Type: Diagram/Illustration

Author: سلطان الحسين علي آل عائض

Date created : 27-جمادي الآخرة-1439

استراتيجية الفصل المقلوب في درس البطانات

(View Complete Item Description)

التعلم المقلوب في إطار الفصول المقلوبة ( المعكوسة ) هو نموذج تربوي يرمي إلى استخدام التقنيات الحديثة و شبكة الإنترنت بطريقة تسمح للمعلم بإعداد الدرس عن طريق مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو غيرها من الوسائط، ليطلع عليها الطلاب في منازلهم أو في أي مكان آخر باستعمال حواسيبهم أو هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية قبل حضور الدرس.

Material Type: Interactive, Lesson, Lesson Plan, Syllabus, Teaching/Learning Strategy, Textbook

Author: أسماء طارق حمد البهيجي

Date created : 29-ربيع الثاني-1439

مهارة تحديد العلاقة بين الجزء بالكل

(View Complete Item Description)

استخدام مهارات التفكير التحليلي لوصول الطالبة إلى مهارات التفكير العليا ومن مهارات التفكير التحليلي المستخدمة في درس دورق الماء لمادة التربية الفنية :مهارة الترتيب والتسلسلمهارة تحديد العلاقة بين الجزء بالكل 

Author: أسماء طارق حمد البهيجي

Date created : 14-جمادي الآخرة-1439

تحضير درس تطبيقي الخصائص الكيميائية للصف السادس الفصل الدراسي الثاني

(View Complete Item Description)

تحضير درس باستخدام الطريقة الخماسية مرفق منظم تخطيطي للدرس ومرفق تبادل الزيارات بين المعلمات

Material Type: Lesson, Lesson Plan, Syllabus, Teaching/Learning Strategy

Author: رقية عبدالرحمن بكر هوساوي

Date created : 23-جمادي الآخرة-1439

تحضير درس تطبيقي (النظام الشمسي ) وفق متطلبات التعلم النشط

(View Complete Item Description)

تحضير درس النظام الشمسي وفق متطلبات التعلم النشط مرفق مع التحضير جدول التعلم مفرغ وجدول لتصنيف الكواكب ونموذج للمقارنة ونمذج اختبار لتقييم مهارات الدرس واثراء حول النظام الشمسي وفيديو يوضح النظام الشمسي ومكوناته

Material Type: Lesson, Lesson Plan, Syllabus

Author: رقية عبدالرحمن بكر هوساوي

Date created : 21-جمادي الآخرة-1439

مهارة تحديد العلاقة بين الجزء بالكل

(View Complete Item Description)

استخدام مهارات التفكير التحليلي لوصول الطالبة إلى مهارات التفكير العليا ومن مهارات التفكير التحليلي المستخدمة في درس دورق الماء لمادة التربية الفنية :مهارة الترتيب والتسلسلمهارة تحديد العلاقة بين الجزء بالكل 

Author: أسماء طارق حمد البهيجي

Date created : 14-جمادي الآخرة-1439

خرائط المفاهيم

(View Complete Item Description)

خرائط المفاهيم Concept Maps التعلم ذو المعنى . ماهية خرائط المفاهيم . خطوات بناء خريطة المفاهيم . استخدام خرائط المفاهيم . نموذج تطبيقي يوضح كيفية استخدام خرائط المفاهيم في التدريس .

Material Type: Diagram/Illustration

Author: سلطان الحسين علي آل عائض

Date created : 25-جمادي الآخرة-1439

التبرع بالاعضاء

(View Complete Item Description)

التبرع بالأعضاء  تعريف العضو البشري :  هو عبارة عن مجموعة من العناصر الخلوية القادرة على أداء وظيفة معينة في الجسم سواء أكانت ظاهرة في وظيفتها أي خارجية أو داخلية فكلها أعضاء بشرية ( زعال ,2001 , 35 )  وعرف المشروع الإنجليزي العضو البشري : أي جزء من الجسم البشري يكون من الأنسجة ( الوحيدي ,2004 ,68 ) تعريف التبرع بالأعضاء :  هو نقل عضو أو مجموعة من الأنسجة أو الخلايا من متبرع إلى مستقبل ليقوم مقام العضو أو النسيج التالف( ديات,2004, 7) أنواع التبرع بالأعضاء: هناك نوعان من التبرع بالأعضاء : 1- عندما يكون المتبرع حيا فمن الممكن أن يتبرع بكلية أو جزء من الكبد أو نقي العظام 2- عندما يكون المتبرع ميتا فيجب على المتبرع أن يكون قد وافق على قيام الأطباء باستخدام أعضاء جسمه أو بعضها بعد وفاته لمساعدة المرضى الذين يحتاجون اليها

Material Type: Diagram/Illustration

Author: سلطان الحسين علي آل عائض

Date created : 26-جمادي الآخرة-1439

التقويم الواقعي

(View Complete Item Description)

التقويم الواقعي أهمية استراتيجيات التقويم الحديثة تعمل المجتمعات الناهضة باستمرار لتطوير نظامها التربوي لمواكبة التغيرات الايجابية التي تطرأ على فكرة واستراتيجياته وذلك بتصميم نموذج تربوي يهدف إلى تزويد الطلبة بمهارات عقلية وأخرى حياتية وأحداث تغيير مرغوب في سلوكهم واتجاهاتهم وطرائق تفكيرهم . وحيث أن أساليب التقويم التقليدية لم تعد صالحة لمواكبة التطور في النظام التربوي الحديث وذلك لأنها غير قادرة على تحديد نتاجات التعليم ، التي أتقنها الطلبة كما أنها تقتصر على قياس مفاهيم ذات مستويات متدنية ومهارات بسيطة بأرقام لا تعطي صورة دقيقة عن قيمة التعلم الذي أحرزه الطالب ، لذلك اتجهت الأنظار نحو التقويم الواقعي لأنه قادر على قياس أداءات المتعلم في مواقف حياتية حقيقية . ومن هنا برزت الحاجة لتنويع وتحديث استراتيجيات وأدوات التقويم لتواكب التطور الحاصل في النظام التربوي ، ويهدف توظيف استراتيجيات التقويم الحديثة إلى :

Material Type: Diagram/Illustration

Author: سلطان الحسين علي آل عائض

Date created : 26-جمادي الآخرة-1439