الدكتور أحمد الشثري

لعرض إنتاجي ومصادري ونشر العلم ليستفيد منه الجميع من باب حب الخير للغير..
7 members | 31 affiliated resources

All resources in الدكتور أحمد الشثري

حكم بيع الذهب المصنوع بالذهب الخالص متفاضلاً

(View Complete Item Description)

الصحيح عدم جواز بيع الذهب إلا بمثله يداً بيد سواء كان مصوغاً أم غير مصوغ, سداً للذريعة, ومنعاً للوقوع في الربا, وقد تواترت أقوال العلماء والمحققين في تأييد هذا القول, قال القاضي عياض رحمه الله: "لاتبيعوا الذهب بالذهب ، ولا الورق بالورق.. الحديث, عام فى جميع أجناسها من مشكول ومصنوع وتبر وجيد ورديء ، ولا خلاف فى هذا"( ), وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله:" ويدخل في الذهب جميع أصنافه من مضروب ومنقوش وجيد ورديء وصحيح ومكسر وحلي وتبر وخالص ومغشوش، ونقل النووي تبعاً لغيره في ذلك الإجماع"( )

Material Type: Lesson

Author: أحمد الشثري

فقه المواريث

(View Complete Item Description)

فقه المواريث هو أحد أقسام المعاملات في علم فروع الفقه والمواريث جمع ميراث،[1] بمعنى: المال الموروث أو التركة، وأحكامه الفقهية جزء من علم الفقه وقد توسع فقه المواريث وصار أحد العلوم الفرعية لعلم الفقه، ويسمى: علم الفرائض وعلم المواريث

Material Type: Lecture, Lesson, Textbook

Author: أحمد الشثري

المصرفية الإسلامية

(View Complete Item Description)

يقصد بها النظام أو النشاط المصرفي المتوافق مع الشريعة الإسلامية. حيث أن الفائدة التي تدفعها البنوك عن الودائع أو التي تأخذها عن القروض تدخل في حكم الربا, الذي يعد من الكبائر. وقد تم إنشاء أول بنك إسلامي في دبي أوائل سبعينات القرن الماضي

Material Type: Lesson, Syllabus

Author: أحمد الشثري

الوقف

(View Complete Item Description)

لوقف هو مصطلح إسلامي، لغويا يعني الحبس أو المنع، واصطلاحاً هو "حبس العين عن تمليكها لأحد من العباد والتصدق بالمنفعة على مصرف مباح". ويشمل الوقف الأصول الثابتة كالعقارات والمزارع وغيرها، ويشمل الأصول المنقولة التي تبقى عينها بعد الاستفادة منها كالآلات الصناعية والأسلحة

Material Type: Lesson

Author: أحمد الشثري

دراسة الهيئة الإسلامية العالمية لإدارة السيولة وأحكامها الفقهية

(View Complete Item Description)

عبارة عن دراسة لأحد الهيئات الإسلامية التي تعنى بالاقتصاد الإسلامي ألا وهي: الهيئة الإسلامية العالمية لإدارة السيولة(IILM)ماليزيا وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول: نظامها ونشأتها. المطلب الثاني: الحساب الاحتياطي لدىIILM المطلب الثالث: أصول الصندوق وإطفاء الصكوك وفيه ثلاثة فروع.

Material Type: Textbook

Author: أحمد الشثري

الوديعة النظامية في البنوك المركزية, تكييفها الفقهي

(View Complete Item Description)

بحث يتلخص في عدد من النقاط التالية: • خطة البحث: 1. المبحث الأول: تعريف الوديعة النظامية. 2. المبحث الثاني: أهداف الوديعة النظامية. 3. المبحث الثالث: التكييف الفقهي لنظام الوديعة النظامية. 4. المبحث الرابع: الحكم الشرعي للوديعة النظامية. • خاتمة البحث:

Material Type: Textbook

Author: أحمد الشثري

مواقف وأقوال علماء الأمة الإسلامية في لزوم جماعة المسلمين

(View Complete Item Description)

مواقف العلماء في لزوم جماعة المسلمين منهم عبدالله بن عمر وأنس بن مالك وعبدالله بن مسعود رضي الله عنهم.. أقوال علماء الإسلام في الحث على لزوم جماعة المسلمين منهم شيخ الإسلام بن تيمية والإمام ابن رجب رحمهم الله تعالى..

Material Type: Lesson

Author: أحمد الشثري

قواعد في المآكل والمشارب

(View Complete Item Description)

طلب الرزق والتجارة الأصل فيه الحل والإباحة, والدليل قول الله تعالىلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ. أفضل أبواب طلب الكسب عمل الرجل بيده, والبيع المبرور السليم من الغش والخداع, والدليل ماورد عن رفاعة بن رافع ، أَنّ النَّبِيَّ  سُئِلَ أَيُّ الْكَسْبِ أَطْيَبُ ؟ قَالَ :(عَمَلُ الرَّجُلِ بِيَدِهِ ، وَكُلٌّ بَيْعٍ مَبْرُورٍ) رواه البزار وصححه الحاكم.

Material Type: Activity/Lab

Author: أحمد الشثري

هدية الطالب لأستاذه

(View Complete Item Description)

هدية الطالب لأستاذه (رؤية فقهية شرعية) الفقه في الدين من أفضل الأعمال وأطيب الخصال وهو علامة على الخيرية, وينبغي لكل متخصص أن يعرف فقه المسائل الشرعية للفن والصنعة التي يعمل فيها, ومن المسائل التي يكثر السؤال عنها في المحاضن التعليمية, هدية الطالب لأستاذه, حيث أن الأصل في الهدية أنه مرغب فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم, لأن المقصود بها التآلف والمحبة والمودة, وكثير من الطلاب ينظر إلى أستاذه نظر التقدير والاحترام والإجلال فيحب أن يكافأ أستاذه على جميل صنعه وكريم أخلاقه, وتقديراً لعظم الفائدة التي استفادها منه, فيقدم الهدية إلى أستاذه تكريماً له, وقد يجد الأستاذ حرجاً في قبول الهدية من تلميذه الذي يجلس بين يديه في مقاعد الدراسة وهو محتاج إلى تقييمه وتقديره, والهدية في هذه الحال يُنظرُ إليها من حيث عمل الأستاذ, فإن الحكم على الشيء فرعٌ عن تصوره, فعمل الأستاذ إما أن يكون احتساباً وتطوعاً, فهو محسن وماعلى المحسنين من سبيل, وعمله من المعروف الذي يستحق المكافأة عليه, وقد قال صلى الله عليه وسلم:(من صنع إليكم معروفاً فكافئوه), وبناءً على ذلك فقبوله للهدية جائز ولا حرج عليه في ذلك, وإما أن يكون عمله مقابل أجرة ومرتب سواء من جهة حكومية أو خيرية, فإن هدية الطالب لأستاذه أثناء تدريسه للطالب لا تجوز, لدخولها في قوله صلى الله عليه وسلم:(هدايا العمال غلول), فالهدية مهما كانت فإنها ستؤثر في قلب من أُهديت إليه, وقد تواترت الفتاوى وأقوال العلماء على تحريمها, يقول الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:(الهدايا من الطالبات للمدرسات ومن الطلاب للمدرسين فيها خطر ويخشى منها أن تكون رشوة وأن تسبب ميلاً من المدرس أو المدرسة إلى صاحب الهدية فينبغي عدم قبول الهدايا), وقال الشيخ صالح الفوزان:(لا يجوز للمدرس أن يقبل الهدية من الطلاب إذا كان له راتب يدفع إليه من الحكومة, ولا يأخذ من الطلاب شيئاً لأنه حينئذ يكون من باب الرشوة, لأن المدرس حاكم على الطلاب في أجوبتهم واختبارهم ورسوبهم), وقد يجد الأستاذ حرجاً ومشقة في رد هدية الطالب خشية أن يجد الطالب في نفسه, فقد أجاب غير واحد من العلماء بأنه إذا اضطر إلى أن يأخذ شيئاً مما يهدى إليه مراعاة لخاطر المهدي، كما يقع من الطالبات مع المعلمات كثيراً، فالواجب أن ترد بطريقة المكافأة، وإذا كافأ الإنسان على الهدية خرج من تبعتها يعني إذا أخذها المعلم وكافأ التلميذ عليها بهدية مثلها لا برفع درجاته، وإذا كان الإهداء علانية فينبغي أن تكون المكافأة كذلك، ليبعد الإنسان نفسه عن الظنون السيئة، وينبغي توجيه الطلاب والطالبات إلى عدم الحرص على الإهداء، وأن يستغنى عن ذلك بالدعاء فهو خير وأبقى, اللهم فقهنا في الدين, وعلمنا ما ينفعنا يارب العالمين..

Material Type: Lesson

Author: أحمد الشثري

حكم من يطوف بالقبور عن جهل

(View Complete Item Description)

أن من لم تبلغه الدعوة كالذين في أطراف الدنيا أو في أوقات الفترات، أو كان بلغته وهو مجنون ذاهب العقل، أو هرم لا يعقل فهؤلاء وأشباههم مثل أولاد المشركين الذين ماتوا وهم صغار، فإن أولاد المشركين الذين لم يبلغوا الحلم كلهم أمرهم إلى الله، فالله يعلم بما كانوا عاملين، كما أجاب بذلك النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله عنهم، ويظهر علمه فيهم سبحانه يوم القيامة بالامتحان، فمن نجح منهم دخل الجنة، ومن لم ينجح دخل النار ولا حول ولا قوة إلا بالله.

Material Type: Lecture

Author: أحمد الشثري