تريد إنشاء موقعك أو مدونتك الخاصة على شبكة الإنترنت ولا تتوفر على ...
تريد إنشاء موقعك أو مدونتك الخاصة على شبكة الإنترنت ولا تتوفر على دراية كافية بمبادئ البرمجة، هذا لم يعد مشكلا كبيرا مع الحلول الكثيرة التي طورها مبرمجون محترفون و وضعوها رهن إشارة المستخدمين من جميع الأطياف، كيفما كان عمرهم و درجة تمكنهم من التكنولوجيا الرقمية و كذلك اهتماماتهم.
يعرض المقال بعض الافكار التي يمكن من خلالها استغلال العطلة الصيفية في ...
يعرض المقال بعض الافكار التي يمكن من خلالها استغلال العطلة الصيفية في الأنشطة المبرمجة أن تبتعد ما أمكن عن الطابع الرسمي و المدرسي، و أن تمزج بين المتعة و التعلم
استعراض معظم الدوافع التي يرتكز عليها المعلمون في ممانعة التطوير المهني، وكيف ...
استعراض معظم الدوافع التي يرتكز عليها المعلمون في ممانعة التطوير المهني، وكيف يمكن للمؤسسة التعليمية التغلب عليها حتى يتم تحويل عناصر التطوير المهني إلى ثقافة داخلية ذاتية متأصلة في كيان المعلم، تدفعه دائما نحو الرغبة في تطوير الذات
يدرس الطالب العديد والعديد من المواد الدراسية، ويقضي يومه الدراسي وهو يشعر ...
يدرس الطالب العديد والعديد من المواد الدراسية، ويقضي يومه الدراسي وهو يشعر بثقل وعبء كبير من كم المعلومات التي يتلقاها، الأمر الذي قد يحد من دافعيته نحو التعلم ورغبته في الاستذكار. وفي ظل التقنيات المختلفة والتطور التكنولوجي الهائل يبحث الخبراء التربويون عن وسائل بديلة عن الكتب المدرسية والحصص الصفية التقليدية بغرض حصول الطلاب على المعلومات وتلقي العلم بشكل جذاب يساعدهم على اللحاق بالركب العالمي. وهنا تبرز لنا الوسائط الفائقة كوسيلة تفاعلية جاذبة ونعني بها ترابط عناصر معلوماتية مع بعضها بطريقة غير خطية تساعد على إثراء معلومات الطالب وتزيد من دافعيته، وعن طريقها تتحول لديه المعطيات إلى معلومات، والمعلومات إلى معرفة.
الفصل المقلوب أو المعكوس أو البيداغوجية المعكوسة La classe inversée ou renversée ...
الفصل المقلوب أو المعكوس أو البيداغوجية المعكوسة La classe inversée ou renversée » ويدعى في اللغة الانجليزية (flipped classroom)، عبارة عن مقاربة بيداغوجية تقوم بقلب طبيعة أنشطة التعلم التي تتم في الفصل الدراسي أو البيت، مما يقود إلى تغيير الأدوار التقليدية للتعلم. وما يبرر التوجه نحو هذه البيداغوجية الجديدة، هو التعلم غير النظامي الذي أصبح أكثر فأكثر جزءا من تجربة كل شخص في حياته، خلال القرن الحادي والعشرين، الذي يشهد تغيرات سريعة تتطلب من الفرد التعلم الذاتي، الدائم والمستمر. هذا فضلا عن أن التكنولوجيا الحديثة ما فتئت تغير من أسلوب حياتنا وطبيعة تفكيرنا، مما يفرض عدم الاقتصار على التعلم الرسمي الذي يلقن في المدارس والذي أصبح يعاني، في العديد من الأحوال، القصور وعدم الملاءمة لمتطلبات الحياة الاجتماعية والثقافية الجديدة التي يعرفها هذا القرن.
لا يزال هناك تصور شائع مفاده أن المنهج الدراسي مرادف لمصطلح الكتاب ...
لا يزال هناك تصور شائع مفاده أن المنهج الدراسي مرادف لمصطلح الكتاب المدرسي المقرر. وقد أثرت هذه النظرة المحدودة في الكيفية التي تتم بها عملية تطوير المنهج. فأصبحت عملية التطوير عملية هشة مجتزئة عدا كونها تتم من خلال آليتين تقليديتين هما: آلية حذف أجزاء من محتوى المنهج، وآلية إضافة أجزاء إلى محتوى المنهج. كما أن هناك العديد من الآليات التقليدية لتطوير المناهج، كإعادة صياغة الأهداف، وتدريب المعلمين، واقتراح وسائل تعليمية معينة، والمناداة بإضافة مادة، أو تقليد دول أخرى. والخلاصة أن تطوير المناهج لا يزال يجري دون سند علمي واضح لمعنى التطوير وفلسفته وإجراءاته.
يُبدي الآباء والأمهات استغراباً شديداً عندما يجدون أبناءهم الرضع يُشخّصون هوية الأشياء من حولهم، ويصنفونها بموجب صفات ميّزوها بأنفسهم دون أيِّ تدخل من ذويهم. كما يتساءل مدرسو الصفوف الأولى عن الأسباب وراء إبداع عدد من تلاميذهم في بعض المهمات وخروجهم عن النمط المألوف. إنَّ الحقيقة التي يغفل عنها غالبية المربين والآباء، أنَّ كلَّ طفلٍ يُنشئ مشهده التعلُّميِ الخاص به، حيث يستحضر في هذا المشهد شخصيات من صنع خياله، ويستخدم معارف وخبرات ربما لم يخضها بعد، ليُخرج في النهاية نتاجَ تعلُّمٍ فريدٍ ذي طابَعٍ شخصيّ، لذا لا يمكن الحكم على الجميع من زاوية واحدة، ووفق معايير محددة سلفاً.
No restrictions on your remixing, redistributing, or making derivative works. Give credit to the author, as required.
Your remixing, redistributing, or making derivatives works comes with some restrictions, including how it is shared.
Your redistributing comes with some restrictions. Do not remix or make derivative works.
Copyrighted materials, available under Fair Use and the TEACH Act for US-based educators, or other custom arrangements. Go to the resource provider to see their individual restrictions.
You can access Open Educational Resources without logging in.
Only users from SHMS member institutions can register/login. Click here to know more about member benefits.