1. لتوضيح الأدوار لدرس ثاني متوسط - Remix

1.                    لتوضيح الأدوار لدرس ثاني متوسط

 

دور الطالب أو الطالبة في التعلم النشط ( نشط فعال ذهنياً وعملياً )
أما المعلم أو المعلمة دوره ( موجه ميسر مدير للعملية التعليمية )
توضيح استراتيجية التعلم النشط في الأنشطة المرفقة للدرس كالأتي

0 استراتيجية (فكر لوحدك ، فكر مع زميلك ، شارك)Think-pair-share
طريقة تسمى (فكر لوحدك ، فكر مع زميلك ، شارك)Think-pair-share وضعها فرانك ليمان .
وميزتها انك تستطيع تطبيقها باي عدد من الطلاب أو الطالبات ، كما انها تتميز بسهولتها ايضا ،
(دور المعلم / ـه ) يوجه سؤالا الى الطلاب أو الطالبات جميعهم

(دور الطالب / ـه ) أن يفكروا من (10 ثواني - 5 دقائق) عن الإجابة بصمت وبشكل فردي والزمن يعتمد على تقديرات المعلم ودرجة تعقيد السؤال .
بعد ذلك تطلب منهم ان يكونوا اقران بحيث كل طالبين يتشاركان ويتناقشان معا في الإجابة عن السؤال.
ثم يطلب من كل مجموعة مقارنة إجابتهم والإجابة الموجودة في الكتاب عن طريق استراتيجية القراءة وبشكل عشوائي تطلب من بعض الطلاب الإجابة عن السؤال .
والسؤال العشوائي مهم لضمان معرفة ان الطالب /ة قد فكر فرديا ومع زميله عن السؤال .هنا دمج استراتيجيتين في أن واحد ( استراتيجية القراءة واستراتيجية فكر )
هذه الخطوات هي كما يلي:
1) وجه / ي سؤالا للجميع بحيث يفكر كل طالب / ـه منفردا ولمدة 5-10ث ، قد يزيد او يقل الوقت حسب تقديرات المعلم فقد يحتاج التفكير دقائق.
2)بعد عملية التفكير الفردي لكل طالب / ـه ،يتشارك كل طالبين معا ويتبادلان مشاركاتهما في الخطوة الأولى ويتفقان على إجابة مشتركة.
3) اختر/ اري عشوائيا عدد من الطلاب لتلخيص مناقشتهم او تقديم حلولهم .


مقترح استخدام استراتيجية المراسل المتنقل
المراسل المتنقل /
خطوات الإستراتيجية:
دور المعلم ( توفير الأدوات - الإشارة للكتاب في أتباع الخطوات - متابعة عمل المجموعات- التلميح للمجموعات وتوجيههم عند وجود عائق أو صعوبة )
· يقسم المعلم /ـه الطلاب أو الطالبات الى مجاميع صغيرة رباعية ، بحيث تتالف كل مجموعة من أربع طلاب / ت.
· يكلف المعلم / ـه جميع المجاميع بنشاط أو إجراء تجربة تتطلب عدة عمليات متتالية او حل مسألة حسابية تتطلب عدة خطوات .
دور المتعلم
· تبدأ المجاميع بالعمل .
· يتفق أعضاء المجموعة الواحدة بتعيين أحد الطلاب / ت بأن يقوم بدور المراسل المتنقل.
· ينتقل مراسل المجموعة الى المجاميع الأخرى بحيث يطلع على عمل كل مجموعة .
· يعود المراسل مرة اخرى الى مجموعته الأصلية لينقل لهم المعلومات والأفكار والعمليات التي لاحظها خلال تنقله من مجموعة الى اخرى ، ويتناقشون بعد ذلك
حول هذه الأفكار الجديدة ويتوصلون للنتائج  .

  
يقترح استخدام استراتيجية التعاقب

استراتيجية التعاقب
تستخدم في التهيئة أو لإكتشاف المفاهيم القبلية أو الخاطئة ، والمشاركة في الأفكار وتعكس كذلك مدى تقدم تعلم الطلاب .
خطوات الأستراتيجية
0 دور المعلم
0 يقسم المعلم / ـه الطلاب الى مجاميع ثنائية ويطرح سؤال
دور الطالب المتعلم
0 الطالب / ـه الأول يقدم الاجابة ثم الطالب الثاني ثم الطالب الاول ثم الثاني وهكذا .
0 كل طالب ينتقد ويدرب زميلة لو حدث خطا مثلا
-----

يقترح أستخدام استراتيجية أقراء وشارك ثم ناقش
تنمي مهارة التحدث والقراءة
خطوات الاستراتيجية
0 دور المعلم / ـه طرح السؤال
0 يقسم المعلم / ـه جميع الطلاب الى مجاميع ثنائية .
دور الطالب المتعلم /
0 كل طالب يقراء جزء محدد من محتوى الدرس في زمن محدد .
0 بعد إنتهاء الزمن المقرر يتشارك الطالبين معا ويتبادلان المعلومات فيما بينهما .
يختار المعلم احد الطلاب بمساندة من زميلة للتحدث امام جميع الطلاب( يستخدم جدول التعلم ماذا تعلمت )
------
جدول التعلم يستخدم عند الإنتهاء من جزء معين في الدرس بطرح سؤال ماذا تعلمت ؟ أوعند استخدام استراتيجية القراءة أوغيرها من الأستراتيجيات .
المنظم المدرك حسب الموقف التعليمي نشاط أو ورقة عمل لمعرفة مدى فهم الطالب / ـه والقدرة على التحليل وأصدار الحكم ودعم الإجابة بالبراهين والحجة ليستدل بتوصل المتعلم إلى درجة التفكير الناقد .

فالمعلم الناجح يستطيع أستخدام أكثر من استراتيجية في الدرس الواحد .

 

 كما لابد من التنبيه ان تعدد الاستراجيات في الحصة يسبب تشتت الطالب 


Download: التعليمات.doc


Return to top