حقيبة الموارد التعليمية المفتوحة - المستوى الأول"عضو شمس"

خطوات معلم المستقبل في الموارد التعليمية المفتوحة "نسخة تجريبية"


Download: الحقيبة_التدريبية_-_1_-_الإصدار_رقم_-5_.pdf



تأتي هذه الحقيبة لتوضح للمعلمين وأعضاء هيئة التدريس التعريف بالموارد التعليمية المفتوحة وشبكة الموارد السعودية "شمس".

وسوف يتم التركيز في هذه الحقيبة على خمسة موضوعات مواضيع أساسية كمهارات واستراتيجيات لتوظيف الموارد التعليمية في التعليم، كما سوف يتم وضع جلسة تدريبية مدتها 75 دقيقة لكل موضوع أساسي لتكون الموضوعات على النحو الآتي:

1-    الموارد التعليمية وحقوق الاستخدام: في جلستين تدريبين "150 دقيقة" سوف يتم التعرف على تعريف الموارد التعليمية المفتوحة وحقوق استخدام هذه الموارد بشكل عام مع تخصيص حقوق المشاع الإبداعي بحلسة تدريبية مستقلة.

2-    أهمية توصيف البيانات: في جلستين تدريبيتين "150 دقيقة" سوف يتم التعرف على توصيف البيانات وأهمتيها في سهولة الحصول على الموارد التعليمية مع تخصيص جلسة مستقلة لكيفية توصيف البيانات بمنصة شمس والحقول المتعلقة بالتوصيف وشرح كل حقل منها.

3-    التعرف على واجهة منصة شمس: في جلسة تدريبية "75 دقيقة" يتعرف المتدرب على كيفية الدخول لمنصة شمس مع مشاهدة أهم أجزاء واجهة المنصة وإدارة الملف الشخصي الخاص بعضو منصة شمس.

4-    البحث عن الموارد التعليمية: في جلسة تدريبية "75 دقيقة" يتعرف المتدرب على الأدوات الأربع للبحث بمنصة شمس والتي تتمثل في البحث الرئيس والبحث المتقدم والبحث الاستكشافي والبحث عن طريق الوسوم.

5-    رفع وتأليف الموارد التعليمية: في جلستين تدريبيتين "150 دقيقة" يستخدم المتدرب منصة شمس لرفع وإنشاء الموارد التعليمية وتوصيف بيانات المورد بشكل دقيق وواضح استناداً لما تعلمه في الجلسات التدريبية السابقة.

 وختاماً نسأل الله أن نكون قد وفقنا لتقديم ما ينفع الأستاذ في أداء رسالته داخل قاعته الدراسية وخارجها، ونود التذكير بأن استخدام التقنية من قبل الأستاذ ليس هدفاً بحد ذاته، وإنما الهدف أن يتم استخدامها عند الحاجة إليها في الوصول إلى أفضل الخبرات التعليمية التي نريد من الطلاب امتلاكها.

يقول رون أوستن -مؤسس معهد دراسات تكنولوجيا التعليم بجامعة يورك – " السؤال الأهم هو دوماً: "ما هي الأهداف التعليمية التي يصبو الأستاذ إلى تحقيقها؟" عندما تتم الإجابة عن هذا السؤال تكون الخطوة التالية أن يقرر المعلمون أفضل الخبرات التعليمية التي يريدون من الطلاب امتلاكها لتحقيق الأهداف المنشودة، ففي بعض الأحيان لا يكون استخدام التكنولوجيا أمراً مناسباً لتحقيق الهدف، وفي أحيان أخرى تكون التكنولوجيا هي الوسيلة الوحيدة للوصول إلى الأهداف المنشودة. مثال على ذلك: لو أراد المعلم مثلاً أن يسمع ردود فعل الطلاب على فيلم فيديو عرض عليهم، أو قصة تم تداولها بالقراءة داخل الصف، فمما لا شك فيه أن النقاش الصفي هو أحسن الوسائل للوصول للهدف. ونصيحتي الواضحة لكل أستاذ، هي:" لا تدع التكنولوجيا هي التي تقودك".

مهام الدورة (تم تحديث مهام الدورة التدريبية - الإصدار الخامس):

بعد الانتهاء من الحقيبة التدريبية رقم"1" يعمل المتدرب على إنجاز مجموعة من المهام حتى يكون مستحقاً للحصول على شهادة التدريب لهذه الدورة، ومستحقاً لعضوية شمس المسماة بـ "عضو شمس"، كما يكون على استعداد للتدرب على الحقيبة التدريبية رقم"2"، وتتمثل هذه المهام في الآتي:

1-    تأليف ما لا يقل عن 25 موردًا تعليماً مع توصيفها توصيفاً جيداً.

 ويتم أداء هذه المهام خارج وقت الدورة ويتوقع إنجازها خلال عشر ساعات.


Return to top