ماهو التعليم المفتوح؟


book.GIF


ماهو التعليم المفتوح؟

التعليم المفتوح هو الرابط الأساسي بين التدريس والتعلم، والثقافة التعاونية للإنترنت. SPARC وتدعم السياسات والممارسات التي تعزز خلق واستخدام الموارد التعليمية المفتوحة (OERs) - والعناصر الأكاديمية التي يمكن للجميع استخدامها، والتكيف معها، وتبادلها بحرية.

ماهي الموارد التعليمية المفتوحة؟

الموارد التعليمية المفتوحة (OERs) وسيلة تعلم وتدريس، وموارد بحثية صدرت تحت رخصة مفتوحة تسمح باستخدامها بحرية وتطويعها لأغراض أخرى من قبل الآخرين. OERs يمكن أن تكون كتب مدرسية، دورات كاملة، خطط  دروس، مقاطع فيديو، اختبارات، برامج، أو أي أداة أخرى، أو عناصر، أو تقنية تدعم الوصول إلى المعرفة.

لماذا تعتبر الموارد التعليمية المفتوحة مهمة؟

تقنية تخلق فرصة لامثيل لها لتوسيع نطاق الوصول إلى المعرفة. وحتى الآن لاتزال أنظمتنا لتواصل المعرفة بها العديد من حواجز التكلفة نفسها واستخدام القيود الموجودة في ما قبل الإنترنت،عالم قائم على الطباعة. وهذا ينطبق بشكل خاص على الموارد التعليمية. وقد ارتفعت تكلفة الكتب الدراسية بسرعة، مما اضطر العديد من الطلاب إلى التخلي عن المواد المطلوبة بسبب المصاريف. وقامت بدائل رقمية  بعرض مساعدات مالية صغيرة، وعادة تباع على أساس الاشتراك مع قيود ثقيلة على الوصول. علاوة على ذلك، نظام النشر التقليدي كثيرا ما يعيق تحسين محتوى الفصول الدراسية ، بدلا من التمكين، أو التكييف .العناصر التعليمية هي ناتج مهم من العملية البحثية العلمية،و جزءا أساسيا  من تثقيف علماء الغد. ويعتقد SPARC أن OERs هي النموذج المثالي للاستفادة من البيئة الرقمية لتحرير الإمكانات الكاملة للتعليم.

11.GIF

65%  من الطلاب أفادوا أنهم لا يقومون بشراء الكتب لإرتفاع أسعارها {1}

Capture.GIF

ارتفعت أسعار كتب الجامعات بنسبة 82% بين عامي 2003 و 2013 بمعدل ثلاث أضعاف قيمة التضخم بشكل إجمالي لأسعار المستهلك (CPI) خلال نفس الوقت (27%) [2].

دراسات الحالة: ماذا تظهر البيانات؟

الدراسات التي أجريت في جامعة ولاية فيرجينيا وكلية المجتمع في ولاية هيوستن وجدت أن الطلاب الذين يستخدمون الكتب المدرسية المفتوحة يميلون للحصول على درجات عالية وتراجع في الدرجات المنخفضة من أقرانهم الذين استخدموا الكتب المدرسية التقليدية [3] [4].

كيف يتم إنشاء الموارد التعليمية المفتوحة؟

جهود نشر الموارد التعليمية المفتوحة:تعكس عملية النشر التقليدي بما في ذلك تعويض الكاتب ومراجعة نظيره, وإصدار الإنتاج  تحت رخصة مفتوحة.

( Opencourseware (OCW هي موارد تعليمية مفتوحة تم   إنشائها من قبل المعلمين وتقدم بصيغة مقرر, وغالبا ماتحتوي على كل من عناصر تخطيط المقرر وعناصرتعليمية.

المبادرات الممولة من القطاعات العامة: تدعم تنمية الموارد التعليمية المفتوحة وتضمن الموارد التي يمولها دافع الضرائب أن تكون برخصة مفتوحة.

الكتاب الفرديين: هم الذين يتلقون الدعم من من مؤسساتهم أو الكتابة على وقتهم الخاص  يمكن أن يتبادلون العمل  بسهولة عبر مستودعات الموارد التعليمية المفتوحة RZ+

كيف يتم إنشاء الموارد التعليمية المفتوحة؟

الطلاب: يمكنهم الوصول إلى الموارد التعليمية المفتوحة على الإنترنت مجانا, تحميل والإحتفاظ بنسخة رقمية, وطباعة أو شراء نسخة مطبوعة منخفضة التكلفة.

المعلم: يمكن أن يجمع أو ينسق و ينشر الموارد التعليمية المفتوحة لتناسب تماما مناهجه الدراسية, وتبادل مالديهم من الإبتكارات بحرية.

الكاتب: يمكنه نشر أعماله على مستوى العالم في حين لايزال يتلقى الإسناد إلى أعماله.

المؤسسة: يمكن لها أن تؤثر على الموارد التعليمية المفتوحة للحد من صرفية الطالب.

رواد الأعمال: يمكن بناء الأعمال حول الموارد بواسطة تقديم منتجات بقيمة مضافة.

كيف كيف لك أن تدعم التعليم المفتوح؟

تدعم SPARC إنشاء وإعتماد الموارد التعليمية المفتوحة لإستخدامها في التدريس جنبا إلى جنب مع المناهج التعليمية التعاونية الجديدة. حيث يتم إنشاء وتشكيل المعرفة بحرية, وتعزيز الممارسات والسياسات التي تدعم هذه الرؤية. يمكنك مساعدة دعم الموارد التعليمية المفتوحة عبر:

-رفع الوعي وتبني الموارد التعليمية المفتوحة: يمكنللطلاب, الأساتذة, أمناء المكتبات, والإداريين أن يساعدوا في زيادة الوعي, زيادة قابلية الإكتشاف, و دعم تبني الموارد كلما كان ذلك مناسبا.

-دعم تطوير الموارد التعليمية المفتوحة: يمكن للمؤسسات ,الجمعيات , الكتاب, والباحثين الدعم أو المشاركة في الهيكلة لخلق وفحص وتقييم فعالية الموارد.

-الدعوة لسياسات فعالة: يمكن لصناع القرار تمويل البرامج التي تدعم صنع وتبني الموارد التعليمية المفتوحة , وضمان أن الموارد الممولة من القطاع العام هي برخصة مفتوحة, و إزالة الحواجز التي تعيق سياسة الموارد التعليمية المفتوحة.





المصدر

Source: "A Staff Guide to Open Educational Resources" by JISK is licensed under CC BY-NC-SA


Return to top